حكم النكاح

حكم النكاح

سنة للمستطيع ومن له شهوة ولا يخاف الزنا لقوله صلى الله عليه وسلم ” يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء “.

مكروه اذا كان الشخص غير محتاج اليه بأن كان عنينا أو كبيراً أو مريضا لا شهوة له لأنه يفوت على المرأة الغرض الصحيح من النكاح. ويكره أيضا لفقير لا شهوة له؛ لأنه حينئذٍ ليس به حاجة، ويُحَمِّل نفسه متاعب كثيرة .

واجب : على من يخاف الزنا واستطاع مؤونة النكاح ، وكذلك يجب بالنذر . قال شيخ الإسلام:”وإن احتاج الإنسان إلى النكاح وخاف العنت بتركه قدمه على الحج الواجب “.

محرم إذا كان بدار حرب إلا لضرورة فيباح لغير أسير شريطة ألا يكون من الجيش .

مستحب لإنسان ليس له شهوة ولكن عنده مال ويريد أن ينفع الزوجة .

تعليق واحد

  1. حكم النكاح
    سنة:
    للمستطيع ومن له شهوة ولا يخاف الزنا لقوله صلى الله عليه وسلم ” يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء “.
    مكروه :
    اذا كان الشخص غير محتاج اليه بأن كان عنينا أو كبيراً أو مريضا لا شهوة له لأنه يفوت على المرأة الغرض الصحيح من النكاح. ويكره أيضا لفقير لا شهوة له؛ لأنه حينئذٍ ليس به حاجة، ويُحَمِّل نفسه متاعب كثيرة0
    واجب
    : على من يخاف الزنا واستطاع مؤونة النكاح ، وكذلك يجب بالنذر . قال شيخ الإسلام:”وإن احتاج الإنسان إلى النكاح وخاف العنت بتركه قدمه على الحج الواجب “.
    محرم
    :إذا كان بدار حرب إلا لضرورة فيباح لغير أسير شريطة ألا يكون من الجيش.

    مستحب
    :لإنسان ليس له شهوة ولكن عنده مال ويريد أن ينفع الزوجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.