الوكالة في النكاح

الوكالة في النكاح

( تلخيصاً من دروس الشيخ ابن عثيمين رحمه الله)

مسألة : وكيل كل واحد من الأولياء يقوم مقامه وان كان حاضرا أو مجبرا ، لأنه روي أن النبي صلى الله عليه وسلم وكل أبا رافع في تزويجه ميمونة ، ووكل عمرو بن أمية في تزويجه أم حبيبة

مسألة : يجوزالتوكيل مطلقا ومقيدا  ، لما روي أن رجلا من العرب ترك ابنته عند عمر بن الخطاب ررضي الله عنه وقال اذا وجدت لها كفواً فزوجه اياها ولو بشراك نعله ، فزوجها عمر عثمان تن عفان رضي الله عنه ، فهي أم عمر بن عثمان واشتهر فم ينكر

 

مسألة : لايعتبر في صحة الوكالة اذن المرأة في التوكيل ولاحضور شاهدين

يثبت للوكيل ما يثبت للموكل

صيغت العقد بالوكالة بأن يقول من يقوم مقام الولي : زوجتك بنت موكلي فلان، وهي فلانة بنت فلان، أو زوجتك بالوكالة بنت فلان ابن فلان. ويقول من يقوم مقام الزوج : قبلته لموكلي فلان

إذا تزوجت المرأة تزويجا فاسدا لم يجز تزويجها لغير من تزوجها حتى يطلقها أو يفسخ نكاحها ، وإذا امتنع من طلاقها فسخ الحاكم نكاحه ، لأنه نكاح يسوغ فيه الاجتهاد ، فاحتيج في التفريق فيه إلى إيقاع فرقة كالصحيح المختلف فيه  ولأن تزويجها من غير تفريق يفضي إلى تسليط زوجين عليها كل واحد منهما يعتقد أن نكاحه الصحيح ونكاح الآخر الفاسد ويفارق النكاح الباطل من هذين الوجهين وإذا زوجت بآخر قبل التفريق لم يصح الثاني أيضا ولم يجز تزويجها لثالث حتى يطلق الأولان أو يفسخ نكاحهما ، ومتى فرق بينهما قبل الدخول فلا مهر لها لأنه عقد فاسد لم يتصل به قبض فلم يجب به عوض كالبيع الفاسد ، وان كان التفريق بعد الدخول فلها المهر لحديث ” فلها المهر بما استحل من فرجها ” وإن تكرر الوطء فالمهر واحد للحديث ولأنه إصابة في عقد فاسد أشبه الإصابة في عقد صحيح  

وهل للمتزوجة بنكاح فاسد مهر:  الواجب لها مهر مثلها لحديث ” فلها المهر بما استحل من فرجها “

 ولايجب له بالخلوة شيء في قول الأكثر لأن النبي صلى الله عليه     وسلم انما جعل لها المهر بما استحل من فرجها ، يعني أصاب ، وهذه هي التي تزوجت تزويجا فاسدا

 

الفرق بين الأنكحة الفاسدة والأنكحة الصحيحة

الأنكحة الفاسدة الأنكحة الصحيحة

يثبت فيه اللعان يثبت فيه اللعان

تجب العدة بالخلوة فيه تجب العدة بالخلوة فيه

تجب عدة الوفاة بالموت فيه تجب عدة الوفاة بالموت فيه

يجب الاحداد فيه يجب الاحداد فيه

لايثبت التوارث يثبت التوارث

لاتحصل به الاباحة للمتزوج تحصل به الاباحة للمتزوج

لايثبت الحل للزوج المطلق ثلاثا بالوطء فيه يثبت الحل للزوج المطلق ثلاثا بالوطء فيه

لايحصل الاحصان بالوطء فيه يحصل الاحصان بالوطء فيه

لايثبت حكم الايلاء باليمين فيه يثبت حكم الايلاء باليمين فيه

لايحرم الطلاق فيه زمن الحيض يحرم الطلاق فيه زمن الحيض

مواضيع مقترحة

5 تعليقات

  1. غير معروف

    سلام عليك يا شيخ

    حبيت اسالك انا اختي مطلقه و جها نصيب زواج هل اقدر املك لها انا نيابة عن الوالد اذا كانت تسكن معي و الوالد خارج المنطقه

    1. تستطيع أن تملك لها نيابة عن الوالد اذا عندك وكالة منه “وكالةخاصة” بتزويجها

  2. حبيت اسالك انا اختي مطلقه و جها نصيب زواج هل اقدر املك لها انا نيابة عن الوالد اذا كانت تسكن معي و الوالد خارج المنطقه

  3. السلام عليكم ياشيخ. انا والدي متوفى خارج المملكه ولدينا شهاده وفاء من دولتنا وانا على كفالة اخوتي هل نحتاج الى صك اللرثدوما هو للاجاب. ام هي فقط للسعودين

  4. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    صك الورثة مطلوب للسعوديين أو لغير السعوديين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.